غير مصنف

تعلم باوربوينت وكن محترفًا – 10 مزايا ستجعلك تتفوق على غيرك

تعلم باوربوينت

مايكروسوفت باوربوينت (Microsoft PowerPoint)‏ هو أحد البرامج المتوفرة ضمن حزمة أوفيس مثل الوورد والإكسل وغيرهم وهو مخصص للعروض التقديمية، حيث يوفر البرنامج مجموعة من الأدوات لإنتاج ملفات إلكترونية تحتوي على شرائح افتراضية عليها كتابات وصور تستخدم على جهاز عرض سينمائي (بروجيكتور) مرتبط بحاسوب من قبل شخص في حضور مجموعة من الأشخاص  وهو كثير الاستخدام في الشركات والمراكز التعليمية التي تتوفر بها المعدات اللازمة. يستخدم في العروض المتحركة والغير متحركة، ويستخدم أيضا في اللوحات المتغيرة المتتالية. ويمكن من خلاله عدد لا نهائي من الشرائح، جدير بالذكر أن هناك أكثر من 500 مليون مستخدم لبرنامج الباوربوينت PowerPoint، ولكن القليل من يدرك جميع المزايا المذهلة في هذا البرنامج الموجود على جهاز كل شخص، لذا ينبغي عليك تطوير نفسك في تعلم باوربوينت وتكون محترف في استخدام البرنامج.

هذه 10 مزايا من أعظم مزايا هذا البرنامج التي يجهلها الكثير.

1- إضافة QR code على العرض التقديمي من داخل برنامج PowerPoint دون الحاجة إلى مواقع خارجية لذلك كل ما عليك فعله هو: – من قائمة إدراج > الحصول على الوظائف الإضافية – في البحث اكتب qr4office ثم إضافة – الآن يمكنك تنسيق الـ qrcode الخاص بك وإدراجه في أي مكان في الشريحة.

تعلم باوربوينت

2- تحويل النصوص المكتوبة بخط اليد إلى معادلات وأشكال ونصوص. هذه الميزة متوفرة في إصدارات الأوفيس 2020 فما فوق، يمكنك تحويل النصوص المكتوبة بخط اليد مباشرة إلى معادلات وأشكال ونصوص والتعديل عليها.  – من قائمة رسم قم برسم المعادلة التي تريد تحويلها كما هو موضح بالصور.

تعلم باوربوينت

3- البحث عن أي مصطلح مباشرة من داخل البرنامج في حال واجهتك صعوبة في فهم أي مصطلح داخل العرض، يمكنك البحث عنه مباشرة من داخل البرنامج، كل ما عليك فعله: – تحديد المصطلح الغير واضح – من قائمة مراجعة اضغط على خيار بحث – ستظهر لك قائمة على الجانب الأيسر توضح لك المقصود بهذا المصطلح.

تعلم باوربوينت

4- إزالة الخلفية من الصور يمكنك إزالة خلفية أي صورة تقوم بإدراجها في عرضك من خلال:  – إدراج الصورة – الذهاب إلى خيار تنسيق الصورة – ثم انقر على خيار إزالة الخلفية يمكنك تحديد الأماكن التي ترغب بإزالتها أو بقائها من الصورة إذا لم تكن الأماكن المحددة تلقائيًا بشكل كامل.

تعلم باوربوينت

5- تعديل الأشكال المرسومة في PowerPoint .. مثل الأشكال المربعة وغيرها من الأشكال؟ كل ما عليك فعله هو: -إدراج الشكل – اضغط على خيار التعديل – اختر الزاوية التي تريد التعديل منها – ثم قم بالسحب والإفلات من أجل إجراء التعديل الذي تريده كما هو موضح بالصور.

تعلم باوربوينت

6- الانتقال بالخطوات أو الفقرات المرتبة للأعلى والأسفل. قد تحتاج إلى تعديل ترتيب فقرات أو تسلسل معينة بحيث تريد نقل فقرة او خطوة من الأسفل للأعلى أو العكس، كل ما عليك فعله هو:  – تحديد الجزء المراد نقله. – اضغط alt+shift+ للانتقال بالخطوة إلى الأعلى أو الاسفل.

تعلم باوربوينت

7- اجعل شريط أدوات الوصول السريع بالطريقة التي تريدها. يمكنك وضع أي شيء تريده في شريط الوصول السريع، مثلًا الأدوات التي تستخدمها أكثر من غيرها عند إنشاء عرض تقديمي، يمكنك اختيارها وتخصيصها بناءً على استخدامك لها.

تعلم باوربوينت

8- تطابق الألوان مع أداة القطارة. ميزة رهيبة تمكنك من اكتشاف أي لون تريده بمجرد الضغط عليه، بحيث تحصل على اللون المطابق بنسبة 100% للون الذي تريده، أو إعدادات الظل أو خيارات التعبئة وغيرها.

تعلم باوربوينت

9- استخدم الخطوط لإنشاء مسافات متساوية بين العناصر. هل تحتاج إلى مسافات متساوية بين الصور أو الأشكال أو مربعات النصوص حيث لا تعتمد على حواف الشريحة في ذلك؟ استخدم الخطوط لمساعدتك.

قم بإنشاء خط باستخدام وظيفة الخط الموجودة وتأكد حين رسم الخط أنه أفقي أو عمودي تمامًا. – استخدم اختصار Ctrl+D لتكرار الخط واستخدامه في مكان آخر – قم بتحديد الأجزاء التي تريد عمل محاذاة لها ثم من قائمة ترتيب اختر الخيار المناسب كما هو موضح في الصورة بالأسفل.

تعلم باوربوينت

10- حفظ العرض التقديمي كمجلد أصلي للقالب (.potx) عندما تحفظ عرض PowerPoint تقديمي كقالب (.potx)، سيقوم البرنامج بحفظها في مجلد معين (C:\Users\Documents\قوالب office المخصصة) هنا يمكنك وضع القوالب التي تم تنزيلها من مكتبة Microsoft أو استيرادها من جهات خارجية.

- قم بإنشاء خط باستخدام وظيفة الخط الموجودة وتأكد حين رسم الخط أنه أفقي أو عمودي تمامًا. - استخدم اختصار Ctrl+D لتكرار الخط واستخدامه في مكان آخر - قم بتحديد الأجزاء التي تريد عمل محاذاة لها ثم من قائمة ترتيب اختر الخيار المناسب كما هو موضح في الصورة بالأسفل.

 

ختامًا، يمكنك تصميم عروض تقديمية مميزة ورائعة باستخدام برنامج الباوربوينت، لذا عليك العمل جاهدًا على تطوير نفسك من أجل تعلم باوربوينت وإتقانه، وهذه المزايا ستجعلك تتفوق على غيرك في كثير من المجالات وخصوصًا لأصحاب المشاريع والأعمال والمسوّقين الرقميين وغيرهم من روّاد التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *