برامج

تعلم الوورد واستخدمه بإحترافية – 10 مزايا ستزيد إنتاجيتك

تعلم الوورد

مايكروسوفت وورد‏ هو أحد البرامج الموفرة ضمن حزمة أوفيس مثل الإكسل والباوربوينت وغيرها وهو مخصص لمعالجة الكلمات بحيث يتيح إدخال الكلمات بصيغة إلكترونية على وثائق افتراضية ومن ثم معالجتها وإخراجها بالشكل المطلوب حسب حاجة المستخدم بحيث يمكن طباعتها على طلائح ورقية أو إبقائها على صيغتها الإلكترونية، يستخدم برنامج Microsoft Word جميع من يمتلك حاسوب حول العالم، ولكن عدد محترفي البرنامج أقل من 1% من عدد المستخدمين الكلي، وذلك لما يمتلكه هذا البرنامج من خفايا وأسرار عظيمة تفيدك في تعلم الوورد واستخدامه بإحترافية.

في هذا المقال 10 مزايا خفية سترفع كفاءة عملك على البرنامج لعدة أضعاف.

1- جميعنا يواجه هذه المشكلة، تقوم بنسخ عدة فقرات ولكن تعتقد أنك لا تستطيع الا لصق آخر ما تم نسخه. برنامج الوورد يوفر لك خاصية مذهلة وهي الاحتفاظ بما تنسخه في قائمة clipboard وتستطيع الرجوع لاي فقرة منسوخة ولصقها بضغطة واحدة للوصول للقائمة اضغط على المربع الأزرق.

تعلم وورد

2- ترجمة النصوص مباشرة بين أي لغات تحتاجها، ترجمة مباشرة من البرنامج ودون الحاجة لذهاب بمترجم خارجي. اذهب الى قائمة Review ثم Translate وتستطيع تحديد نص معين وترجمته او ترجمة الملف كامل بعد اختيار نوع الترجمة ستجد قائمة جانبية تختر من خلالها اللغة وتجد الترجمة

تعلم وورد تعلم وورد

3- اذا كنت ممن يعدّون الشروحات هذه الميزة مقدمة لك خصيصًا. تستطيع من خلالها إضافة أي نافذة تستعرضها على جهازك لملف الوورد بشكل مباشر دون الحاجة لأخذ صورة لها، وتستطيع إضافة الصور من خلال الذهاب الى قائمة insert “إدراج” ثم لنقر على Screenshot ثم اختر النافذة التي تريدها.

تعلم وورد

4- خاصية ترقيم الأسطر، يبحث عنها الشعراء وكتاب العقود أو الوثائق المهمة التي تحتاج الى تعريف كل سطر لسهولة الاشارة إليه، تستطيع ترقيم الأسطر من خلال الذهاب الى قائمة Layout ثم الذهاب الى Line Numbers واختيار طريقة الترقيم التي تناسبك.

تعلم وورد

5- إضافة Watermark أو العلامة المائية وتستخدم غالبًا لحفظ حقوقك “شاهد الصورة”، تستطيع إضافتها من خلال الذهاب لقائمة Design ثم النقر على Watermark واختيار Custom Watermark.

تعلم وورد

6- خاصية إضافة المراجع خاصة للأكاديمين، اذهب الى قائمة المراجع References واضغط على Insert Citation ثم قم بإضافة المعلومات المطلوبة. ويمكنك اختيار Style المناسب لبحثك.

تعلم الوورد

7- اضافة لون للصفحات في ملف الوورد. يمكنك اضافة اللون الذي تريد من خلال الذهاب لقائمة Design ثم الذهاب الى Page colour

تعلم وورد

8- خاصية رائعة لمن يريد المقارنة بين ملفين ومشاهدة الفروقات والتشابهات بين الملفين دون عناء البحث عنها. – اذهب الى قائمة review – ثم اذهب الى Compare واختر الملفات التي تريد المقارنة بينها لتفتح نافذة المقارنة

تعلم وورد تعلم وورد

9- التحكم الكامل في شريط الأدوات الخاص بالبرنامج يمكنك ازالة قوائم رئيسية واضافة اخرى .. ويمكنك التعديل على الأدوات الموجودة داخل القوائم كما تريد. لايجاد نافذة التعديل: – اذهب الى File ثم Options – اضغط على Customize Ribbon وعدل القوائم حسب رغبتك.

تعلم وورد

 

10- ادراج المعادلات والرموز الرياضية، كثيرًا ما نحتاج اضافتها بطريقة احترافية. يمكنك كتابة اي معادلة تريد من خلال الذهاب الى قائمة Insert والتوجه لخيار المعادلات والرموز وابدأ بالكتابة

تعلم وورد

ختامًا، ينبغي عليك الاجتهاد وتطوير نفسك في تعلم الوورد لما له من فوائد عظيمة جدًا وخصوصًا لأصحاب المشاريع والأعمال لأنه يوفر الوقت والجهد ويزيد من إنتاجيتك كمستخدم مستمر على البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *